5 منتجات تقنية انتهت ولن نراها مرة أخرى بعد 2015

amazon fire

 

 

بالطبع ليست كافة المنتجات التقنية تتمتع بالنجاح الكبير عند انطلاقها وحتى بعد أن تنطلق بعدة أسابيع وشهور تظل بعض تلك المنتجات غير محببة لدى المستخدمين ولكنها رغم ذلك تستمر لفترة ليست بالقصيرة.

 

عام 2016 على وشك البدء الآن والكثير من تلك المنتجات لحسن الحظ انتهت تماما عندما أسدلت الشركات الستار عليها مع قرب نهاية العام، لنتعرف على بعض من تلك المنتجات التي انتهت لحسن الحظ نهائيا.

 

 

 

1- جوال أمازون فاير

 

1

 

قدمت شركة أمازون هذا الجوال في عام 2014 ليكون واحدا من الجوالات المختلفة في تصميمها ونظام تشغيلها عن الجوالات الأخرى، حيث جاء الجوال بنظام تشغيل أندرويد المعدل بشكل كبير ليحصل على واجهة خاصة من أمازون وأيضاً تطبيقات وطريقة تشغيل مختلفة.

 

المحزن بحق أن شركة أمازون لم تستطع بيع الجوال للمستخدمين وقامت بخفض السعر مرارا وتكرارا حتى يجذب المستخدمين ولكن الأمر لم يفلح حتى أعلنت الشركة عدم بيعها للجوال مرة أخرى.

 

Loading the player ...

 

2- أدوبي فلاش

 

adobe flash security vulnerabilities

 

الكثير من المستخدمين بالفعل يحمد الله أن أدوبي بدأت طريق الاستسلام مع الفلاش الذي واجه العديد من الثغرات والمشاكل عبر السنوات السابقة ليغضب الكثير من المستخدمين على كافة أنظمة التشغيل.

 

منذ فترة بدأت الشركات والمواقع المختلفة تتحول إلى مقاطع الفيديو بتقنية HTML5 بدلا من الفلاش نظرا لأنه لم يعد آمنا ولم يعد مستقرا وأيضاً تسبب في العديد من الهجمات والاختراقات للمستخدمين في الفترة الأخيرة حتى صرحت أدوبي أنها تشجع المطورين على التوجه لبعض التقنيات الفعالة الجديدة وبالطبع هذا يعني بدء النهاية لأدوبي فلاش.

 

3- جوجل بلس

 

Introducing the new Google plus 2

 

الأمر لا يتعلق بمنصة جوجل بلس نفسها بل بإجبار المستخدمين على أن يصبحوا جزءا منها بمجرد امتلاكهم لبريد إلكتروني  مما أغضب الكثيرين نظرا لما تجمعه جوجل من معلومات عنهم في هذا الحساب المجبرين على امتلاكه.

 

ومنذ عدة أشهر قامت جوجل بالتصريح أنها في الفترة القادمة ستجعل الأمر اختياريا فيمكن للمستخدمين التحكم بشكل أفضل في حسابهم أو مسحه تماما.

 

4- آيفون 5c

 

iphone 5c

 

بالرغم من أن الجوال كان هو الأول في تاريخ شركة ابل الذي يتم صنعه بهيكل من البلاستيك مع بعض الألوان المميزة إلا أنه لم يلق الاهتمام الكافي من المستخدمين.

 

اقرأ أيضاً: "الواقع الافتراضي وفضيحة لينوفو".. 5 تقنيات فشلت في 2015

 

الجوال تم تقديمه في عام 2013 على أنه النسخة الأصغر من آيفون 5S ويبدو أن عدم احتوائه على مستشعر للبصمة مع المعالج القديم نسبيا بالنسبة لذلك الوقت جعل منه جهازا ضعيفا، ولا يستطيع المقاومة والاستمرار لمدة عامين أو ثلاثة، ولذلك قامت شركة ابل في سبتمبر الماضي بإيقاف إنتاج الجهاز تماما ويبدو أنها تستعد حسب التقارير الأخيرة لإطلاق النسخة المحسنة منه بهيكل من المعدن تحت اسم آيفون 7c.

 

5- خدمة مايكروسوفت Zune

 

5

 

تلك الخدمة قامت مايكروسوفت بطرحها منذ عدة سنوات، ولكنها أضعف من أن تستمر في عالمنا الحالي لذلك قامت مايكروسوفت بإغلاق تلك الخدمة والانتهاء منها تماما في نهاية عام 2015 مثل ما حدث مع خدمة Sony Betamax أيضاً.