4 تقنيات منتظرة في عام 2016 وتستحق أن تتابعها

3 Virtual reality 2016

 

 

 

مع انتظارنا لعام 2016 الجديد، هناك أحداث تقنية برزت في عام 2015 وظهرت ملامح لتقنيات ستغير استخدامنا للتقنية في الوقت القريب وهناك منتجات من المتوقع أن نراها بشكل رسمي بيننا في عام 2016.

 

ونستعرض معكم في هذا المقال، 4 تقنيات بدأت في الظهور والانتشار بعام 2015 ولكن بدون تواجد حقيقي وقوي في الأسواق والعام الجديد سيشهد تواجد عدة أجهزة منها بتطويرات عديدة.

 

1- السيارات الذكية والطاقة النظيفة

1 cars smarter cleaner

 

قررت عدة شركات كبرى مصنعة للسيارات في عام 2015، أن تطرح سياراتها الجديدة بدون عوادم وبتقنيات ملائمة للبيئة وغير ضارة وستضع هذه الشركات استثمارها في هذه التقنيات.

 

وستأتي السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة مُحملة بعدة تقنيات جديدة تساعد على بقاء الهواء في حالة نظيفة وشركة تيسلا ستطرح عدة سيارات في 2016 لتبدأ الرحلة الجديدة.

 

 اقرأ أيضا: طالب يخترع تقنية للتحكم في الأجهزة عبر الهواء

 

2- الأجهزة الملبوسة ستصبح أكثر فائدة

2 Wearables 2016

 

ظهرت الأجهزة الملبوسة مثل الساعات الذكية والأسورة الرياضية في عام 2015 بشكل ملحوظ وهناك عدة شركات منافسة مثل هواوي وابل وسامسونج تريد الاستفادة من الأسواق الجديدة.

 

ولكن المشكلة التي واجهتنا في العام الجاري كانت بسبب قلة الفائدة لهذه الأجهزة مقابل السعر، وعام 2016 سيحمل لنا التطور البرمجي وإدراج أكثر من تقنية في الأجهزة الملبوسة.

 

3- أجهزة الواقع الافتراضي

3 Virtual reality 2016

 

دخلت أجهزة الواقع الافتراضي في الاستكشافات والألعاب ولكنها ما زالت تجارب وبداية لعالم جديد للبث التلفازي والعروض المرئية وألعاب الفيديو.

 

وسنرى في العام الجديد عدة أجهزة للواقع الافتراضي ودعما أكبر لفيديوهات 360 درجة والمنافسة ستكون شديدة بين Htc Vive ونظارة Oculus Rift كما ستتيح شركة سوني نظارة مخصصة للواقع الافتراضي لدعم الألعاب بتقنية VR.

 

4- تحوّل كبير في أسواق الحواسيب والأجهزة الذكية

4 microsoft range of products

 

بدأت شركة "مايكروسوفت" خطوات التغيير بأجهزة جديدة في عالم الحواسيب المكتبية والجوالات الذكية وأهمها جهاز Surface Book وجوالات لوميا 950 بإضافة Display Dock التي تسمح بتحويلها لحواسيب مكتبية.

 

كما سيشهد العام الجديد قدوم سلسلة منتجات جديدة ستغير شكل الأسواق التي تعاني من تراجع في الإيرادات والمبيعات وسنرى أجهزة تحمل خدمات وتقنيات أفضل مما سبق لتناسب التطور الذي نعيشه.