"مايكروسوفت" تراقبك.. شاهد كيف تحمي خصوصيتك في ويندوز 10

 

Windows 10 Security Settings 3

 

كورتانا تعرف اسمك وتعرف اهتماماتك، ومحرك البحث "Bing" يعرض لك ما يهمّك ويوصي لك ببعض الروابط، وهذا هو الحال بعد تثبيت ويندوز 10، النظام يتعرّف عليك ويحاول أن يفهمك ولكن ماذا عن الحماية والخصوصية؟

 

ما ذكرناه يعني أن مايكروسوفت تستخدم تقنيات التعقّب لاهتمامات المستخدم لتعرض عليه ما يريده في أسرع وقت ولتتمكن من عرض إعلانات مقترحة له، ولكن يتطلب هذا الأمر الوصول لبياناتك وتخزين بعض المعلومات عنك مما يعرض خصوصيتك وحمايتك للخطر في نظام ويندوز 10.

 

 اقرأ أيضا: 5 نصائح هامة لحمايتك عند استخدام شبكة إنترنت "واي فاي" عامة

 

ويقوم النظام بجمع عدة بيانات أخرى خاصة بالموقع الذي تتواجد فيه وأرقام الهواتف وبيانات البطاقات الائتمانية، ولكن مايكروسوفت لا تخدع أحدا، فقد ذكرت في قوانين الخصوصية للنظام هذه الأمور وأنت وافقت عليها قبل تثبيت ويندوز 10، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للحفاظ على خصوصيتك.

 

-  إلغاء خواص التتبّع

Windows 10 privacy Settings 1

 

اضغط على قائمة ابدأ Start ثم إعدادات الضبط  Settings ثم إعدادات الخصوصية Privacy وستتمكن من إلغاء التتبع لتطبيق الخرائط وللخدمات الأخرى في النظام كما يجب عليك الضغط أيضا على Feedback & Diagnostics في نفس الصفحة ثم تغيير إعدادات التغذية Feedback Frequency إلى "Never" وتغيير إعدادات Diagnostic and Usage Data إلى Basic كي تمنع مايكروسوفت من جمع المعلومات عن أعمالك.

 

- إعدادات الحماية لمتصفح إيدج

edge privacy settings

 

متصفح إيدج يقوم بإرسال بيانات التصفح إلى مايكروسوفت كي تتمكن من تطوير أداء المساعد الشخصي "كورتانا"، ولإلغاء التتبع قم بالضغط على علامة الضبط في متصفح إيدج ثم فتح الإعدادات Settings ثم الضغط على Advanced Settings وستجد خيار Privacy and Services للخصوصية وبه خاصية سنقوم بإلغائها وهي "“Have Cortana Assist Me in Microsoft Edg" لإلغاء تواجد مساعد كورتانا داخل المتصفح.

 

كما يجب عليك أيضا إلغاء خيار التحسين التلقائي “use page prediction to speed up browsing حتى تحفظ أكبر كم من بيانات التصفح دون أن يتم إرسالها لمايكروسوفت.

 

- امتنع عن إضافة حساب مايكروسوفت

Windows 10 Microsoft Account skip

 

لا تقم بتسجيل حساب البريد الإلكتروني الخاص بك داخل نظام ويندوز وقم بتخطي هذا الخيار أثناء تثبيت النظام لكي تحفظ المعلومات بعيدا عن مايكروسوفت وحصرها داخل حاسوبك الشخصي.

 

وإذا كنت قد قمت بإضافة حساب بريد إلكتروني للنظام، قم بحذفه عبر الدخول إلى الإعدادات Setting من قائمة ابدأ Start ثم Your Account للتحكم في حساباتك وحذفها.

 

- راقب كورتانا كما تراقبك

Cortana privacy setting

 

بالرغم من تفاخر مايكروسوفت بأداة المساعدة الشخصية "كورتانا" وقدرتها على التعلّم ومعرفة المزيد عنك، إلا أن ما تعرفه قد يضرك ولذلك حاول متابعة توصيات كورتانا لمعرفة أي البيانات التي قامت باستغلالها لعرض المعلومات.


كما يمكنك أيضا تحديد المعلومات التي تصل إلى كورتانا من خلال محرك البحث Bing وذلك عبر الدخول إلى هذه الصفحة ثم قم بتنظيف بيانات الاهتمامات interests وحذف البيانات الأخرى المُسجّلة مثل “Speech, Inking و Typing”