مؤسس "شياومي" الصينية يكشف سر نجاحها

شياوميلم يكن أحد يتوقع النمو الهائل لمطورة الإلكترونيات الصينية "شياومي" في الفترة الوجيزة التي تلت تأسيسها، ففي 5 سنوات فقط، أصبحت الشركة الملقبة بـ"ابل الصينية"، أعلى شركة تقنية ناشئة قيمة في العالم.

 

ولهذا السبب، يتساءل الكثيرون عن سر ذلك النمو غير العادي للشركة، وردا على ذلك التساؤل، ذكر "لي جون"، مؤسس الشركة، في حوار له مع صحيفة وول ستريت جورنال الاقتصادية أن سر نجاح الشركة يتلخص في أمر بسيط جدا، وهو "انتهاز الفرصة"، فمهما بلغت المعوقات، سينجح كل من يجتهد في تحقيق هدفه.

 

واستغل "جون" تعطش سوق الجوالات الذكية في البلدان الآسيوية إلى وجود جوالات منخفضة التكلفة بإمكانات متعددة، حيث كان الجميع وقت تأسيس الشركة عام 2010، في تلك البلدان يسعى للحصول على جواله الأول، ومع ارتفاع أسعار الجوالات المستوردة من الغرب، وجد "جون" في تطوير جوالات رخيصة ومتميزة ضالته.

 

وتعلم "جون" من فشله ونجح في تجاوز ما واجهه من معوقات حتى أصبح الآن ينافس "ابل" الأمريكية على ريادة سوق الجوالات في الصين، وقد بدأ يفتح أسواقا جديدة لشركته في الهند وأمريكا اللاتينية.

 

وباختصار شديد، فمفتاح النجاح الذي فتح لمؤسس "شياومي" عالمه الجديد هو استغلال الفرصة المناسبة في المكان والوقت المناسبين.