مبادرة من "تغريدات" لتشجع الكتابة في موسوعة ويكيبيديا لاثراء المحتوى العربي

taghredaatقامت مبادرة “تغريدات” بالتعاون مع المنطقة الإعلامية في ابو ظبي “twofour54″  إطلاق برنامج جديد يهدف إلى تشجيع كتابة المقالات في موسوعة ويكيبيديا بهدف دعم المحتوى العربي الرقمي بكافة أشكاله.

 

وتعتمد المبادرة على إستراتيجية حشد المصادر أو crowd-sourcing كنموذج أساسي تقوم عليه المبادرة ومشاريعها. وتتمتع مبادرة تغريدات بمجموعة كبيرة من جمهور المتابعين على حسابها الرسمي على موقع تويتر، إذ وصل عدد متابعيها حول العالم إلى أكثر من 100 ألف متابع بنهاية أغسطس 2012. وتسعى المبادرة إلى تبني مشاريع فعلية لإثراء المحتوى العربي الرقمي وقد كان أولها مشروع تعريب تويتر الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2011 ثم تلتها مشاريع أخرى، ومنها: مشروع تعريب ستوريفاي ومشروع إثراء ويكيبيديا العربية، ومشروع تعريب مقاطع أكاديمية خان، وتعريب موقع TED العالمي وغيرها.

 

استطاعت مبادرة "تغريدات" أن تتعاون مع عدد كبير من المؤسسات والشركات العالمية وذلك للمرة الأولى في الوطن العربي، إذ تعاونت المبادرة مع أكثر من 5 شركات ومؤسسات عالمية ومن بين هذه الشركات والمؤسسات: Twitter (شركة تويتر)، Storify (شركة ستوريفاي)، The Wikimedia Foundation (مؤسسة ويكيميديا العالمية) وTED (مؤسسة تيد العالمية) ومؤسسة ميدان Meedan وأكاديمية خان Khan Academy وشركة غوغل Google وشركة واتساب WhatsApp وشركة جيم لوفت Gameloft على النطاق العالمي، وعلى الصعيد الإقليمي تعاونت المبادرة مع عدد من المؤسسات الإقليمية ومنها: The Dubai School of Government (كلية دبي للإدارة الحكومية)، (مؤسسة قطر للتربية والعلوم) Qatar Foundation، ومسابقة تجسيد Tajseed فضلا على داعم وممول المبادرة المنطقة الإعلامية في أبوظبي twofour54.

 
بالإمكان التسجيل للمشاركة كمتطوع في مبادرة تغريدات على الرابط .