4 طرق بسيطة لجعل جهاز الحاسوب الخاص بك أسرع

mac and windowsحتى وإن كانت أجهزة الحاسوب الخاصة بكم محمية وخالية من الفيروسات التي تقوم أحياناً بتنصيب بعض البرامج المشكوك فيها، فإنها في بعض الأوقات نلاحظ أنها أصبحت بطيئة بعض الشيء.

 

ولكن لا داعي للقلق، فهناك عدد من الحلول السهلة التي يمكنك القيام به لجعل حاسوبك الخاص سواء الماك أو الحاسوب وأجهزة الويندوز أسرع من قبل.

 

1- حافظ على نظافة سطح المكتب الخاص بك:

واحدة من أسهل الطرق لتسريع حاسوبك هو تنظيف سطح المكتب الخاص بك، فوجود الكثير من الملفات والصور والمجلدات والبرامج على سطح المكتب الخاص بك، يمكن أن يرهق ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك وتقلل من عملية معالجة البيانات بسرعة كبيرة، وخاصةً إذا كان جهاز الحاسوب الخاص بك من الأجهزة القديمة بعض الشيء.

 

2- إنهاء البرامج غير المستخدمة (في أجهزة الماك فقط):

إن إغلاق البرامح في أجهزة الماك عن طريق الضغط على أيقونة "X" الحمراء في الجزء العلوي الأيسر الموجود في أي برنامج لا يعني تماماً إنهاء عمل البرنامج، حيث إن هذه العملية تغلق نافذة البرنامج فقط ولكن تبقى اليرامج تعمل في الخلفية مما يؤثر على سرعة الجهاز، وحتى عند إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى تعود هذه البرامح للعمل مرة أخرى لأنها لم تغلق بالشكل الصحيح.

 

لذلك لإنهاء عمل أي برنامج على أجهزة الماك، عليك الضغط على اسم البرنامج الواضح في أعلى الشاشة في اليسار واختيار "إنهاء البرنامج" "Quit" أو عن طريق الضغط على الأزرار ⌘- Q.

 

3- إيقاف البرامج التي تعمل تلقائياً عند تشغيل الجهاز:

حتى وإن قمت بالخروج من كل البرنامج قبل إغلاق جهاز الحاسوب الخاص بك، تبقى هناك بعض التطبيقات التي تعمل تلقائياً عند إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، وتقوم بالضغط على موارد الجهاز الخاص بك وتقلل من سرعة عمل الجهاز.

 

حيث إن بعض البرامج، وعند عملية تثبيتها للمرة الأولى، تشمل خياراً يتيح إطلاقها عند بدء التشغيل بشكل تلقائي، لذلك من الأفضل توقيف هذا الخيار للتخلص من التطبيقات التي تُطلق عند بدء عملية التشغيل.

 

- لأجهزة الماك:  اذهب إلى قائمة تفضيلات النظام أو "System Preferences" ثم إلى قائمة المستخدمين والمجموعات "Users & Group"، وتحت اسم المستخدم الخاص بك، سترى قائمة بالبرامج التي تُطلق تلقائياً عند بدء التشغيل، حدد البرامج التي لا تريد أن تعمل تلقائياً ثم اضغط على خيار علامة السالب ( - ).

 

- لأجهزة الويندوز: من داخل شريط البحث في قائمة ابدأ ابحث عن "MSConfig" وضمن قائمة "بدء التشغيل" أو "Startup " سوف تظهر لك قائمة بالبرامج التي يتم تشغيلها عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص حدد البرامج التي تريد أن لا تقوم بالعمل تلقائياً عن فتج الحهاز وأهمها على سبيل المثال سكايب أو آي تيونز، وترك برامج مايكروسوفت الهامة أو التي لا تعرف عملها وهي تكون خاصة بعمل النظام.

 

4- حافظ على نظافة الملفات المؤقتة "temporary files":

إذا كان متصفح الإنترنت الخاص بك هو أول شيء تنقر عليه عند بدء تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك، فإنه من الأفضل مسح الملفات المؤقتة والكوكيز والملفات القديمة المخزنة فيه في كل فترة، لأن متصفحك سيمتلئ بالكثير من العناصر المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت، وإن تنظيفها سيعطيك سرعة إضافية في جهازك.