ما السر وراء احتراق وانفجار ألواح التزلج الكهربائية (السكوتر الذكي)؟

1

 

ربما تُعد تلك اللوحات الكهربائية أحد أفضل الأجهزة التي يمكنك الحصول عليها في بداية عام 2015 عندما تم الإعلان عنها ولكن الأمور تغيرت كثيرا منذ ذلك الوقت خاصة بعد أن تسببت هذه الأجهزة في الحوادث المختلفة التي قد يؤدي بعضها إلى نتيجة واحدة فقط.. الموت!

 

في الحقيقة تلك الألواح لا تطير بالرغم من أن اسمها Hoverboard أي الألواح الطائرة ولكن يمكن تفسير ذلك الاسم بأن مطوري تلك الألواح جعلوها قادرة على التوازن التلقائي دون تدخل من المستخدم فيكفي فقط أن تقوم بامتطاء تلك الألواح لتبدأ بالسير بثبات كبير وتوازن رائع ولكن إن كنت تخطط للحصول على تلك الألواح لأطفالك أو لك شخصيا فالنصيحة الوحيدة التي يمكننا تقديمها لك هو ألا تفعل ذلك من فضلك.

 

تلك الألواح تسببت في العديد من الحوادث كما ذكرنا لكم من قبل وبعض تلك الحوادث أدت إلى انفجار المنزل الخاص بأصحابها بل وصل الأمر إلى حروق من الدرجة الثانية أيضاً فلماذا تنفجر تلك الألواح؟

 

السر دائما يكمن في البطاريات، فتلك الألواح تحتوي على بطاريات من الليثيوم أيون "Li-ion" والتي تمكنك من إعادة شحنها مرة أخرى للعمل ولكن الكثير من الحوادث تمت أثناء شحن تلك البطاريات فهل هي السبب؟

 

وفاة مراهق سعودي بسبب "السكوتر الذكي"

 

2

 

يؤكد "Jay Whitacre" أستاذ علوم المواد والهندسة بجامعة Carnegie Mellon الشهيرة أن المشكلة ليست بسبب الألواح نفسها أو بسبب المواد البلاستيكية الموجودة بها ولكن المشكلة الأكبر هي جودة البطاريات الخاصة بتلك الألواح، فبالرغم من استخدام نفس التقنية التي تُستخدم في الجوالات الذكية وأجهزة الحواسيب المحمولة وهي بطاريات ليثيوم أيون إلا أن الجودة ليست جيدة.

 

وبالحديث عن مسألة الجودة تلك، فإن الشركات مثل سامسونج وإل جي تقدم بطاريات عالية الجودة ذات خلايا مستقرة لا تمتلك أي مشاكل على الإطلاق تقريبا وهو على النقيض تماما مع الشركات الصينية التي تستعين بها بعض الشركات التي تُصنع ألواح التزلج الكهربائية.

 

تلك الشركات الصينية تطور خلايا الليثيوم أيون وتعمل على بيعها بسعر بسيط على النقيض تماما من الأسعار الباهظة لبطاريات كل من سامسونج وإل جي ولكنها بالطبع لا تتمتع بنفس الاستقرار الذي يجعلها تتحمل الظروف القاسية مثل التزلج بتلك الألواح واهتزازها المتكرر بل والصدمات أحيانا مما يؤدي إلى انفجار تلك الألواح واندلاع النيران بها تارة أثناء الشحن وتارة أخرى أثناء الاستخدام.

 

3

 

بالفعل قام متجر أمازون بالبدء في وضع العوائق أمام الشركات التي تعمل على بيع تلك الألواح ولا تسمح الآن ببيع أي منها دون تقديم ما يثبت أنها تراعي قواعد وقوانين الأمان والسلامة ولكن رغم ذلك فالأمر لا يزال خطيرا.

 

أمازون تتوقف عن بيع بعض ألواح التزلج الكهربائية!

 

حتى وإن قمت بدفع مبلغ كبير من المال لشراء بعض الألواح الباهظة التي يؤكد صانعوها مرارا وتكرارا أنها تتوافق مع معايير الأمان فلا يوجد طريقة كي تتأكد من سلامة تلك البطاريات أو حتى حمايتها بشكل كاف من الاهتزازات والصدمات التي تحدثنا عنها سابقا وهو الأمر الذي أدى إلى منع السفر بتلك الألواح على متن العديد من الطائرات وتم منع شحنها من وإلى بعض الدول.

 

بعد زيادة الحوادث.. أمريكا: لا مكان لـ "السكوتر الذكي" على طائراتنا

 

في النهاية عليك ألا تفكر بشراء تلك الألواح الآن، وعليك بالصبر قليلا حتى يتم التوصل إلى تقنية خاصة وفعالة لحماية تلك البطاريات بل والتوصل أيضاً إلى بطاريات رخيصة الثمن تتمتع بعامل الأمان والاستقرار بين خلاياها التي تحمل طاقة كبيرة قد تتسبب في انفجارات من الصعب تخيل نتيجتها في بعض الأحيان!