الانتحار من الشبكة العنكبوتية.. كيف تقوم بمسح كافة بياناتك من الإنترنت للأبد؟

delete

 

في بعض الأحيان نظرا لبعض الظروف المختلفة قد ترغب في الاختفاء تماما من على شبكة الإنترنت بل قد ترغب بمسح كافة بياناتك من محرك بحث جوجل الذي أصبح لا يخفى عنه اسمك وبعض المعلومات الشخصية عنك نظراً لاستخدام خدماته المختلفة.

 

الأمر أشبه بالانتحار من الشبكة العنكبوتية فكيف تقوم بهذا الأمر بطريقة صحيحة ؟

 

 

 

 

1- مسح كافة حساباتك الاجتماعية

 

social media

 

أمر مهم بالطبع أن تقوم بمسح كافة حساباتك الاجتماعية إن أردت التخلص من كافة بياناتك على الإنترنت فتلك هي المصدر الأول للمعلومات الخاصة بك.

 

فيبسبوك: يمكنك القيام بهذا الأمر ومسح كافة بياناتك وملفك الشخصي عن طريق الضغط على هذا الرابط من هنا، ثم الضغط على "مسح الحساب" أو "Delete Account" ليقوم الموقع الأزرق بمتابعة الطلب الخاص بك خلال 14 يوما ثم مسح الحساب بالكامل ولكن تذكر أنه لا يمكنك استعادة الحساب بعد أن يتم مسحه فبياناتك يتم التخلص منها للأبد من خوادم "فيسبوك".

 

تويتر: يمكنك القيام بهذا الأمر ببساطة عن طريق الذهاب للرابط هنا ثم الضغط على "تعطيل الحساب" أو "Deactivate my account" ليقوم تويتر بعد أسابيع قليلة بإغلاق الحساب وعدم تضمينه في نتائج البحث.

 

لينكد إن: الموقع يمكنك من القيام بهذا الأمر عن طريق الذهاب لصفحة الإعدادات من هنا ثم الضغط على أيقونة "الحساب" واختر "اغلق حسابي" أو "Close your account".

 

جوجل بلس: الأمر هنا معقد قليلا فمحاولة التخلص من بيانات جوجل بلس ستقودك للتخلص من كافة بياناتك على محرك بحث جوجل وإلا فسيكون التخلص من حساب جوجل بلس فقط لا فائدة له فبياناتك لا تزال محفوظة في "جي ميل" ومحرك البحث.

 

لا تنس أن تقوم بفك ربط الخدمات المختلفة بحساباتك الاجتماعية فإن كنت تسجل دخولك على موقع ما بحسابك على فيسبوك فيجب عليك التخلص من هذا الأمر عن طريق الذهاب لإعدادات ذلك الموقع وتعديل البيانات حتى يمكنك الولوج للموقع مرة أخرى بعد التخلص من حساب فيسبوك.

 

هناك أيضاً بعض الخدمات مثل "justdelete.me" والتي تمكنك من مسح كافة حساباتك على المواقع الاجتماعية والخدمات المختلفة بالكامل.

 

2- التخلص من نتائج البحث غير المرغوبة

 

search

 

الأمر هنا لن يتم بسهولة كبيرة فقد لا تتمكن في النهاية من إزالة كل المعلومات المتعلقة بك من على صفحات الويب، ولكن المحاولة أمر جيد للغاية فيمكنك أن تبحث عن نفسك على محرك بحث جوجل وبينج الخاص بمايكروسوفت ثم تتعرف على المواقع والصفحات التي تنشر شيئا ما عنك مثل رقم جوالك أو بيانات شخصية مثل مواقع التوظيف وغيرها من مواقع ومن هنا يمكنك مراسلة الموقع ببساطة لإزالة تلك المعلومات الخاصة بك أو حتى إزالة اسمك بالكامل.

 

إن لم تستطع فعل هذا الأمر أو لم يستجب مسئولو تلك المواقع فيمكنك أن ترسل طلبا إلى محركات البحث لإزالة بعض من معلوماتك من صفحات الويب، يمكنك مراسلة جوجل ولكن تذكر أن تلك الطريقة لا تعمل دائما فقط لا تعول عليها كطريقة أساسية.

 

يمكنك أيضاً أن تتفقد بعض المعلومات عنك والتي تكون مخزنة في بعض المواقع التي قد لا تظهر في مواقع البحث بل يمكنك التعرف عما يعلمه الويب عنك عن طريق مواقع مثل "Pipl" وهو مختص في البحث عن الأشخاص على الويب.

 

3- مسح أي شيء يتعلق باسمك من البريد الإلكتروني والمنتديات

 

forums

 

إن كنت تمتلك بريدا إلكترونيا باسمك الخاص فالأمر لا يزال صعباً أن تتخلص من بياناتك دون الحاجة لتغيير هذا البريد، فقط عليك بالتخلص من بريدك الإلكتروني أو الرسائل التي تحتوي على اسمك من المنتديات المختلفة ورسائل البريد الإلكتروني فكافة تلك المعلومات يمكن ربطها للتعرف عليك أيضاً

 

4- تصفح الإنترنت بهوية مزيفة

 

Fake Generator

 

هذا هو الحل الوحيد بعد تطبيق كافة تلك الخطوات السابقة بنجاح وهو أن تتصفح الإنترنت بطريقة خفية تماما عن طريق هوية مزيفة.

 

كيف تحصل على تلك الهوية؟ أمر سهل تماما فهذا الموقع من هنا يمكنه إنشاء بعض الهويات المزيفة لك والتي يمكنك الاستعانة بها في إنشاء بعض الحسابات الهامة لك مثل البريد الإلكتروني وحساب فيسبوك وغيرها من أمور لا ترغب بإنشائها بهويتك الصحيحة.

 

أيضاً يمكنك الاستعانة ببعض خدمات البريد الإلكتروني المؤقتة التي تمنحك عنوان بريد إلكتروني مؤقتا لوقت محدود فقط للأمور الهامة مثل خدمة "GuerrillaMail".

 

هناك أيضاً بعض الطرق الأخرى للتصفح الخفي مثل الاستعانة بإضافة "Do Not Track Plus" لمتصفح كروم أو خدمة "Ghostery" لمنع المواقع من تعقبك أو تخزين المعلومات على حاسوبك والتعرف عليك.

 

هل ترى في النهاية أن الأمر يستحق ذلك العناء ؟ وهل ترغب في يوم ما من مسح كافة بياناتك من شبكة الإنترنت نهائياً ؟