19 ميزة رائعة في "واتس آب" يجب أن تستخدمها

whatsapp

 

تطبيق "واتس آب" يعتبر من أكثر التطبيقات شهرة حول العالم في مجال التواصل والتراسل الفوري، ولذلك يتمتع التطبيق بالعديد من المميزات التي دائماً ما يطلقها فريق المطورين القائم على تطوير التطبيق نظراً لشعبيته الهائلة.

 

 

 

 

 

ما رأيك بالتعرف على بعض المميزات الرائعة في التطبيق والتي يجب عليك إستخدامها لتضفي قوة وسهولة اكبر على تواصلك مع الآخرين؟ إليك 19 من تلك المميزات.

 

1- المكالمات المجانية في أي وقت

 

1

 

يمكنك مع تطبيق "واتس آب" أن تقوم بمحادثة أصدقائك عبر مكالمة صوتية مجانية الآن دون أي مشاكل، ولكن الأمر مقتصر على مستخدمي نفس نظام التشغيل الذي تستخدمه، فلا يمكنك محادثة مستخدم "iOS" من جوال "أندرويد".

 

فقط عليك بالتحديث إلى آخر إصدارات "واتس آب" ثم البدء بالضغط على علامة المكالمة في صندوق المحادثات مع اصدقائك.

 

2- منع الآخرين من قراءة محادثاتك على جوالك

 

2

 

في بعض الأحيان قد تصل رسالة ما إليك على تطبيق "واتس آب" ويراها أحد أصدقائك من خلال شاشة القفل بالصدفة البحتة، وهو الأمر المزعج نوعا ما.

 

يمكنك إلغاء تلك الخاصية بالذهاب إلى الإعدادات ثم الإشعارات وقم بغلق إختيار "Show Preview" أو "معاينة الرسالة".

 

3- الرد دون الحاجة لفتح التطبيق

 

3

 

فتح التطبيق خصيصا للرد على بعض المحادثات قد يكون أمرا مزعجا، ولذلك وفر مطوروا "واتس آب" طريقة بسيطة تمكنك من الرد على محادثاتك بالضبط مثل تطبيق "فايبر".

 

الطريقة بسيطة ما عليك سوى التوجه لإعدادات التطبيق ثم الإشعارات و اختر "Popup notification" لتظهر الرسائل بطريقة "الرسائل المنبثقة" التي يمكنك الرد عليها بسهولة.

 

4- التعرف على وقت قراءة رسالتك

 

4

 

يمكنك أيضاً أن تعرف متى قرأ الطرف الآخر رسالتك بالضبط، ما عليك سوى الضغط مطولا على الرسالة التي ترغب بمعرفة ذلك الأمر عنها ثم اختيار علامة التعجب المتواجدة أعلى شاشة التطبيق في نظام "أندرويد".

 

أو الضغط مطولا على الرسالة ثم إختيار "معلومات" أو "info" من جوالات "آيفون".

 

5- نقل الحساب بالكامل لرقم جديد

 

5

 

إن حصلت في أي وقت على رقم جديد لا داع لكي تخبر أصدقائك بالرقم الجديد وتبدأ بإنشاء حساب جديد تماماً، يمكنك نقل الحساب وربطه بالرقم الجديد عن طريق الذهاب إلى "الإعدادات ثم الحساب ثم اختر تغيير الرقم"، بتلك الطريقة ستحتفظ بحسابك الحالي على الرقم الجديد ولن يعاني أصدقائك من ذلك الأمر.

 

6- رسالة لعدة أشخاص بخطوة بسيطة

 

6

 

في بعض الأحيان قد ترغب بإرسال رسالة لعدة أشخاص، وتلك الرسالة لا ترغب أن تنشىء لها "Group" أو مجموعة خاصة من أصدقائك بل ترغب بإرسالها للجميع بخطوة بسيطة.

 

تلك هي فائدة "Broadcast" أو خاصية بث الرسالة، فهي تشبه خدمة "BCC" في البريد الإلكتروني، فقط عليك بإختيار مجموعة من الأشخاص وبث نفس الرسالة إليهم ليصل إليك الرد منفردا من كل من هؤلاء الأشخاص دون أن يستطيع الآخرون معرفة الرد.

 

7- نسخة إحتياطية من محادثاتك

 

7

 

يمكنك ألا تفقد رسائلك بعد الآن، فقط يمكنك أخذ نسخة إحتياطية من محادثة واحدة أو أكثر، كل ما عليك هو إختيار تلك المحادثة ثم النقر على "إرسال عبر البريد الإلكتروني".

 

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك: إحصاءات هامة عن نجاح "واتس آب" ونصائح لاستخدامه

 

أيضاً يمتلك مستخدمي "آيفون" خاصية حفظ المحادثات على حساب "iCloud" لذلك لا تقلق من فقدانها أبداً.

 

8- إختصار لمحادثاتك المفضلة

 

8

 

يمكنك وضع إختصار على شاشة جوالك الذكي للمحادثات المفضلة لديك، فقط كل ماعليك هو الضغط مطولا على المحادثة من شاشة التطبيق الرئيسية ثم الضغط على "إضافة للشاشة الرئيسية".

 

9- منع حفظ ملفات الوسائط تلقائيا

 

9

 

في بعض الأحيان قد تمتلك إتصال إنترنت مقيد حيث لا ترغب الإنتهاء من باقة الإنترنت أثناء إستخدام "واتس آب"، لذلك عليك بالتأكد دائماً من أن ملفات الوسائط لا يتم تحميلها تلقائياً دون ان تفتحها.

 

عليك بالذهاب إلى الإعدادات ثم إعدادات المحادثات و اختر " التحميل التلقائي" ثم قم بإغلاق ذلك الخيار تماما، ليتم تحميل ملفات الوسائط فقط إن قمت بفتحها توفيرا لباقتك.

 

10- منع الآخرين من رؤية حالتك

 

10

 

يمكنك أيضاً منع الأشخاص من رؤية حالتك أثناء إستخدام التطبيق وذلك منعا للمحادثات المؤرقة والمرهقة لك، فقط قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية و اختر "الحالة" ثم اختر "لا أحد".

 

يمكنك فعل نفس الأمر مع خاصية قراءة الرسائل وصورة الملف الشخصي ايضاً.

 

11- كتم محادثات المجموعات المختلفة

 

11

 

المجموعات قد تكون شيئا مزعجا في الكثير من الأحوال لذلك يمكنك كتمها تماما بدلا من تلقى أكثر من 100 إشعار في الدقيقة الواحدة.

 

فط اذهب إلى معلومات المجموعة التي ترغب بفعل ذلك الأمر بها واختر "كتم" أو "Mute".

 

12- تعرف على موقع صديقك

 

12

 

يمكنك التعرف أيضاً على موقع صديقك، تلك الخدعة البسيطة تمكنك من مشاركة موقعك الحالي مع صديقك بل والتعرف أيضاً على موقعه.

 

قم بالضغط على علامة إرسال الملف ثم اختر "ارسل موقعك" ليبدأ الجوال بإرسال موقعك ثم إستقبال موقع صديقك.

 

13- "واتس آب" على الحاسوب

 

13

 

أصبح بإمكان الجميع إستخدام تطبيق "واتس آب" على الحاسوب مع ميزة "Whatsapp Web"، فقط كل ما عليك هو الدخول لإعدادات تطبيقك ثم اختيار "Whatsapp Web" وفتح موقع "web.whatsapp.com" ثم البدء بتصوير كود "QR" من شاشة حاسوبك ليتم فتح الحساب ببساطة.

 

14- توفير باقة الإنترنت أثناء المكالمات الصوتية

 

14

 

خاصية جديدة من "واتس آب" ستمكنك من توفير باقة الإنترنت الخاصة بك من خلال خفض البيانات وإستخدامها، فقط قم بالذهاب إلى إعدادات التطبيق ثم اختر "المحادثات والمكالمات" وقم بتفعيل خيار "خفض البيانات المستخدمة.

 

15- إعادة فتح محادثات المجموعات القديمة

 

15

 

في بعض الأحيان قد ترغب بالذهاب إلى إحدى مجموعاتك القديمة لقراءة رسائلها أو التحدث إلى أصدقائك في تلك المجموعة، كل ما عليك هو الذهاب إلى أي صديق ثم الضغط على "معلومات الحساب" واختر "المجموعات المشتركة" لتبدأ بمشاهدة المجموعات القديمة لديكم.

 

16- حفظ مقاطع الفيديو

 

16

 

يمكنك الحصول على مقاطع الفيديو الخاصة التي تم إرسالها لك أو قمت أنت بإرسالها وذلك لحفظها ونقلها مرة أخرى لجوال آخر، فقط قم بالذهاب إلى "المكالمات والمحادثات" ثم اختر "حفظ إحتياطي" وتأكد من تفعيل خيار "تضمن مقاطع الفيديو" أو "Include Videos".

 

17- تنبيه لقراءة بعض الرسائل لاحقا

 

17

 

إن كنت من أولئك الذين لا يستطيعون تذكر أن هناك بعض الرسائل غير مقروءة ويرغبون في الرد عليها بأوقات أخرى، يقدم لك تطبيق واتس آب خاصية تمكنك من الإنتباه بعد ذلك.

 

فقط عليك بالضغط المطول على المحادثة في "أندرويد" وإختيار "تعليم كغير مقروء" أو "Mark as unread".

 

في جوالات "آيفون" عليك بالذهاب يمينا لمعلومات المحادثة ثم إختيار "تعليم كغير مقروء" أيضاً.

 

18- تخصيص الإشعارات

 

18

 

هل ترغب بتلقي إشعارات من أشخاص محددين فقط ؟ الأمر أصبح أسهل الآن مع النسخة الجديدة من تطبيق "واتس آب" فقط عليك بالضغط على أي محادثة ثم اختيار "معلومات الحساب" ومنها إختر "الإشعارات المخصصة".

 

19- إلغاء علامة "تم القراءة"

 

19

 

قد ترغب ببعض الأحيان قراءة الرسالة بسرعة دون أن يعلم الشخص الآخر أنك قمت بمشاهدتها، لذلك عليك بإلغاء ذلك الخيار تماماً.

 

قد بالذهاب إلى إعدادات التطبيق ثم "الخصوصية" وتأكد من عدم تفعيل خيار "مؤشر القراءة" أو "Read Receipts".