4 ثغرات شهيرة تثير قلق مستخدمي نظام "أندرويد" بشدة

 

android exploitsأصبحنا في هذه الأيام نعتمد على الكثير من الأجهزة التقنية التي تسهل الأعمال اليومية سواء كانت البسيطة منها أو المعقدة، وبالطبع تعمل كافة تلك الأجهزة بأنظمة تشغيل تمكنها من أداء مهمتها على أكمل وجه وهنا تكمن المشكلة.

 

بالطبع الأمر الثابت بشكل كبير هو أنه لايوجد أي نظام آمن بشكل مطلق ولكل شيء ثغراته التي تنكشف يوما بعد يوم على أمل أن تتم معالجتها بشكل سريع، ونظام "أندرويد" ما هو إلا مثال فقط نظراً لشعبيته الهائلة لا أكثر، لنشاهد معاً 4 ثغرات تثير قلق مستخدمي نظام "أندرويد" بشدة.

 

 

 

1- ثغرة "Stagefright"

 

Stagefright

 

تلك هي الثغرة الأكثر شهرة في الآونة الأخيرة، فهي تعتمد على بعض الأكواد المعطوبة في طريقة تعامل النظام مع ملفات الفيديو في رسائل "MMS".

 

وعند استغلال تلك الأكواد من قبل أحد المخترقين المحترفين، يمكنه الحصول على تصريح لاستخدام كاميرا جوالك أو الميكروفون بالإضافة للوصول إلى البيانات الخاصة للغاية.

 

تلك الثغرة قيل إنها أصابت حوالي 95% من جوالات "أندرويد" بالرغم من أن تلك الثغرة لا تتواجد إلا بنظام "أندرويد 5" وقد قامت العديد من الشركات بإصدار تحديثات سريعة لسد تلك الثغرة ولكن يكفي أن تلك الثغرة أدت بشركة "جوجل" إلى إطلاق برنامج خاص لإصدار تحديثات أمنية لأجهزة "نيكسس" شهرياً.

 

2- مستشعرات البصمة

 

2

 

تعد تلك من أكثر الأمور خطورة أيضاً وذلك بسبب أن نظام "أندرويد" لا يعتني بشكل جيد ببصمات أصابعك عند التقاطها ومحاولة نقلها من المستشعر إلى الجزء الآمن في جوالك، وبالطبع الأمر أفضل لك كمستخدم أن تعتمد على تلك المستشعرات بدلاً من اعتمادك على كلمات السر التي بدأت تصبح من الماضي.

 

وبالرغم من أن تلك الثغرة ليست في نظام التشغيل لأن النظام لم يدعم مستشعرات البصمة في الأساس وكانت كل شركة تدمج تطبيقها الخاص بهذا الأمر في جوالها، ولكن نظام "أندرويد 6" قادم بدعم مستشعرات البصمة، ويأمل الجميع أن يصبح الأداء أفضل وأكثر أمانا مع النظام الجديد.

 

3- ثغرات الواجهة الرسومية


3

 

الواجهة الرسومية لا تخلو من العديد من الثغرات أيضاً، فقد أثبت العديد من الباحثين هنا أن واجهة النظام تأتي بالعديد من الثغرات التي تسمح للتطبيقات الأخرى بخداع المستخدم وإظهار واجهة تشغيل غير حقيقية وذلك للحصول على بياناته شديدة الحساسية، وتحسن تطبيقات "Malware" استخدام تلك الثغرات بشدة.

 

4- تطبيقات الابتزاز وطلب الفدية

 

4

 

تحدثنا منذ عدة أيام عنها، فهناك العديد من التطبيقات التي دائماً ما تبتز المستخدم وتسرق بياناته الخاصة وتطلب فدية خاصة بمبلغ ما لإطلاق سراح تلك البيانات وعدم تسريبها على شبكة الإنترنت.

 

الأمر محزن بشدة فتلك التطبيقات التي تعمل بالطريقة المذكورة تستطيع تثبيت نفسها في نظام التشغيل بشكل أو بآخر بل وتخدع المستخدم أحيانا بإظهار واجهة رسومية غير حقيقية وذلك للحصول على بياناته التي تعمل على ابتزازه بها.

 

تلك التطبيقات تتخذ العديد من الأشكال والهيئات منها تطبيقات إباحية أو تطبيقات تحميل الموسيقى المجانية أحياناً أو أي شيء آخر من هذا القبيل.

 

وينصح الخبراء بشدة بأن يتفادى المستخدمون أي تطبيق يتم تحميله من خارج متجر "جوجل بلاي" حتى لا يقعوا في ذلك الفخ.

 

تلك الثغرات الأربع هي من أكثر كوابيس مستخدمي أندرويد بشاعة في تلك الأيام، ولكن هذا لا يعني أن نظام "iOS" آمن بالكامل، سنتناول معكم أخطر ثغرات نظام شركة "ابل" قريباً.