شخصيات هامة قامت على أكتافهم شبكة الإنترنت منذ نشأتها - الجزء الثاني

Thumbnail

 

منذ ميلاد شبكة الإنترنت داخل معمل أبحاث الفيزياء بأوروبا عام 1992، مروراً بأول تفاعل مع الشبكة من خلال متصفح نابستر في 1999، وإطلاق موسوعة ويكيبيديا في 2004.

 

حيث غيّرت الشبكة طريقة معيشة الكثيرين من البشر حول العالم، وأصبحت شبكة المعلومات الدولية وسيلة اتصال مهمة وأداة معرفية لا يمكن الاستغناء عنها؛ فالإنترنت بمثابة الألماس بالنسبة للناس الذين يرغبون في اكتساب الثروة، وهو بحيرة عميقة من المعلومات لأولئك الذين لديهم نهم وحب للمعرفة والتعلُّم.

 

اقرأ أيضاً: شخصيات هامة قامت على أكتافهم شبكة الإنترنت منذ نشأتها - الجزء الأول".

 

مع مرور الوقت، ظهر من بيننا أناس ربما كانت أفكارهم تبدو تافهة، إلا أنها تحولت إلى أفكار ملهمة ومفيدة للبشرية بعد ما بذلوه من جهد في تحويل تلك الأفكار إلى منتجات وخدمات نستفيد نحن منها اليوم بمجرد كبسات على الأزرار. سنسرد لكم هؤلاء الأشخاص الذين قامت شبكة الإنترنت على أكتافهم وكيف تنامى محتواها العملاق الذي نراه بين أيدينا اليوم.

 

11. تشاد هورلي و ستيف تشين – YouTube

 

youtube

 

هو الآن أكبر موقع لعرض ومشاركة المرئيات Videos حول العالم، وبمثابة التلفاز الرسمي لمستخدم شبكة الإنترنت الآن، وأحد 3 مواقع رئيسية لمستخدمي الويب.

 

"تشاد" كان يعمل مصمماً لحساب موقع eBay وهو مصمم علامة PayPal ثم بدأ مع زميليه "ستيف" و"جاريد كريم" -اللذين يعملان معه في نفس الشركة- بتأسيس موقع لرفع الفيديوهات عن طريق الجمهور في عام 2005 وسموه "يوتيوب" أو ما معناه قناتك الخاصة.

 

حتى وجدت شركة جوجل بعدها بعام واحد أن الفكرة تروق للمستخدمين وأن المستقبل مفتوح أمام هذا النوع من المواقع، فوقّعت معهم عقدا لشرائه بمبلغ 1.65 مليار دولار.

 

 

12. جيف بيزوس – Amazon

 

amazon

 

هو المؤسس والمدير التنفيذي لموقع أمازون، أكبر شركات التجارة الإلكترونية التي تبيع البضائع عبر الإنترنت، والذي أنشاه في 1994. بدأ موقع أمازون في البداية ببيع الكتب فقط، ثم تحوّل لبيع مختلف أنواع المنتجات. هذا الموقع أحدث ثورة في فكرة التجارة الإلكترونية وفتح الباب للكثيرين للتكسب من خلال الإنترنت. تقدر ثروة بيزوس الآن بـ 34.8 مليون دولار.

 

 

13. بيير أوميدار – eBay

 

eBay

 

أنشأ سوق المزادات الأكبر على الإنترنت eBay الذي يوصّل البائعين بالمشترين مباشرة. كان أويير قد كتب الكود البرمجي للموقع وهو ابن 28 عاما في 1995. فكرة المزادات أضافت بُعدا آخر للتجارة الإلكترونية لم يكن موجودا في أمازون. الآن تصل قيمة الموقع الصافية لـ 7.7 مليار دولار

 

 

14. جاك ما – Alibaba

 

Alibaba

 

أسس موقعا من أنجح الأسواق الإلكترونية على الويب، Alibaba الذي أنشأه جاك في 1999 يشبه eBay في تصنيفه كموقع بيع منتجات وإقامة مزادات على الإنترنت، لكنه بدأ من الصين واستهدف السوق العالمي كله، ربما كان اسم الموقع له دخل في شهرته حيث إن شخصية "علي بابا" إحدى شخصيات التراث المعروفة عالمياً.

 

اقرأ أيضاً: بطاريات "تيسلا" القادمة تمهد الطريق للاستغناء عن الوقود الأحفوري تماماً

 

مجموعة علي بابا أنشأت بعد ذلك موقع TaoBao للمزادات، طلبت ياهو شراء 40% من أسهمه وهي تساوي الآن مليار دولار أمريكي.

 

 

15. مات مولينويج – Wordpress

 

wordpress

 

اخترع النسخة الأولية من منصة التدوين Wordpress عندما كان عمره 19 عاما، ولما وصل سن الـ 24 ترك عمله في موقع ومجلة CNET ليركز بشكل كامل على تطوير منصة ووردبريس للتدوين. صمم أيضاً موقع Automattic وهو الشق التجاري لمنصة ووردبريس والتي يُضاف لها المزيد من الخصائص والإضافات، منها إضافة Akismet التي تحارب السبام على المواقع.

 

كانت أول انطلاقة للموقع في 2003، الووردبريس الآن هي من أنجح وأشهر منصات التدوين الحرة المجانية، والمفتوحة المصدر التي تعتمد في تطويرها على مبرمجين من حول العالم، ويعتمد عليها كمنصة تحرير مواقع ومدونات أكثر من 60 مليون موقع حول العالم.

 

 

16. توماس أندرسون – Myspace

 

stumbleupon

 

كان مهتماً باختراق الحواسيب عندما كان يافعاً، ثم أنشأ شبكة التعارف الاجتماعية Myspace بالتعاون مع زميله "كريس ديولف". منذ تأسيس ماي-سبيس في 2003 وكانت واحدة من أشهر الشبكات الاجتماعية في الولايات المتحدة على وجه الخصوص.

 

ومن الشائع عنها أنها ساهمت في مساعدة الكثيرين داخل الولايات المتحدة للتعرف على بعضهم البعض وإقامة صداقات وزيجات كثيرة عن طريقها ساهمت في شهرة الموقع أكثر خصوصاً أنه كان قد سبق فيسبوك في الظهور، حتى إنه كان أكثر المواقع من حيث عدد الزيارات داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

بعد النجاح الكاسح الذي حصل عليه فيسبوك، قرر مؤسسي ماي-سبيس في التحول من شبكة اجتماعية للتعارف بين الأشخاص لتكون شبكة اجتماعية لتداول واستماع الموسيقى والتعرف إلى أحدث أخبار الموسيقيين والاستماع إلى ألبوماتهم أونلاين.

 

 

17. جاريت كامب – Stumbleupon

 

stumbleupon

 

أسس مع مجموعة من زملاء الدراسة موقعا ذا فكرة جديدة من نوعها على الويب، هو أداة للتجول داخل محتوى الويب تعتمد على مشاركة المحتوى الإلكتروني المفضل لدى مستخدمي الويب من خلاله، الموقع صدر في نوفمبر 2001 وحقق نجاحا، مما جعل أحد المستثمرين يستثمر معهم مبلغ 1.5 مليار دولار، ثم استحوذت عليه شركة eBay في منتصف 2007.

 

جاريت ساهم أيضاً في تأسيس الشركة الناجحة لتأجير السيارات Uber في 2009، ثم وجّه خبرته مؤخراً لرواد الأعمال الجدد في مجال التقنية، فأنشأ مسرعة أعمال تُدعى Expa.

 

 

18.  كاترينا فيك – Flickr

 

Flickr

 

أنشأت مع زوجها "ستيوارت بيترفيلد" شبكة اجتماعية لمشاركة ورفع الصور عبر الويب، قام ياهو بشرائها وضمها إلى خدماته في 2005.

 

موقع فليكر كان أحد المواقع الرائدة في فكرة الشبكات الاجتماعية القائمة فقط على رفع ومشاركة الصور والألبومات، والتي نجد صدى لها الآن كمواقع إنستجرام و تمبلر، ما أحدث نقلة في المحتوى المرئي أو الفوتوغرافي على الويب.

 

 

19. شاوين فاننينج – Napester

 

Napster

 

أنشأ موقع "نابستر" عندما كان يدرس في جامعة شمال شرق بوسطن عام 2000، وكان أول موقع على الشبكة لمشاركة الملفات، ثم تحول مؤخراً إلى موقع لمشاركة الموسيقى، وقد شارك شاوين في تأسيس أداة سماها Repture تعمل كشبكة اجتماعية للتعارف داخل الألعاب الحربية.

 

 

20. مارك أندرسين – Netscape

 

Netscape

 

رائد أعمال ومهندس كمبيوتر وكاتب، شارك في ابتكار أول متصفح للويب كان اسمه "موزايك Mosiac" ومن بعده متصفح "Netscape"، لم يطل عمر نيتسكيب طويلاً بعد ظهور متصفح مايكروسوفت Internet Explorer ثم تحولت نيتسكيب إلى شركة أخرجت في 2005 شبكة "Ning" لإنشاء شبكات اجتماعية صغيرة عن طريق الأفراد، وأنتجت لغة البرمجة الشهيرة "جافا" وخاصية التصفح الآمن للويب SSL، ومارك الآن أحد أعضاء المجالس الإدارية لشركات فيسبوك – إتش بي – إي-باي.